فرسان التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 صلاة التطوع

اذهب الى الأسفل 
+2
ɒнσмɪ
ezzo
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ezzo
عضو جديد
عضو جديد
ezzo


مڪْآنيً : صلاة التطوع  13356444331
عّمرٍڪْ : 25
مشآرٍڪْآتِڪْ : 68
نقأإطي : 174
تاريخ التسجيل : 29/07/2012
عارض احترام القونين : صلاة التطوع  441010

صلاة التطوع  Empty
مُساهمةموضوع: صلاة التطوع    صلاة التطوع  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2012 5:41 pm

صلاة التطوع

( و هي أفضل تطوع البدن ) لحديث ثَوْبَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : ( وَ اعْلَمُوا أَنَّ خَيْرَ أَعْمَالِكُمُ الصَّلَاةَ ) ( رواه ابن ماجه ) .

( بعد الجهاد ) لقوله تعالى : { فَضَّلَ ٱللَّهُ ٱلْمُجَـٰهِدِينَ بِأَمْوَ‌ٰلِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى ٱلْقَـٰعِدِينَ دَرَجَة } ( النساء 96 ) . و حديث : مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( الْجِهَادُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ ، وَ ذُرْوَةُ سَنَامِهِ ) ( مسند احمد بن حنبل ) .

( و العلم ) تعلمه و تعليمه قال أبو الدرداء ( العالم و المتعلم في الأجر سواء و سائر الناس همج لا خير فيهم ) .

( و افضلها ما سن جماعة ) لأنه أشبه بالفرائض .

( و آكدها الكسوف ) لأنه صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ( فعلها و أمر بها ) .

( فالاستسقاء ) لأنه صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ( كان يستسقي تارة و يترك أخرى ) .

( فالتراويح ) لأنها تسن لها الجماعة .

( فالوتر ) لحديث بريدة مرفوعا ( مَنْ لَمْ يُوتِرْ ، فَلَيْسَ مِنَّا ) ( رواه أحمد ) .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : ( مَنْ لَمْ يُوتِرْ ، فَلَيْسَ مِنَّا ) ( مسند احمد بن حنبل ) .

( و أقله ركعة ) عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : ( الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ ) ( رَوَاهُ مُسْلِمٌ ) .

( و أكثره إحدى عشرة ) لحديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : ( كَانَ يُصَلِّي مِنْ باللَّيْلِ إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُوتِرُ مِنْهَا بِوَاحِدَةٍ ) ( متفق عليه ) .

( و أدنى الكمال ثلاث بسلامين ) لأن ابن عمر ( كان يسلم من ركعتين حتى يأمر ببعض حاجته ) .

( و يجوز بواحد سردا ) لحديث عَائِشَةَ ، قَالَتْ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يُوتِرُ بِثَلاثٍ لا يُسَلِّمُ إِلا فِي آخِرِهِنَّ ) ( المستدرك على الصحيحين ) .

( و وقته ما بين صلاة العشاء , وطلوع الفجر ) لحديث أَبِي سَعِيدٍ، أَنّ النَّبِيَّ صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ: ( أَوْتِرُوا قَبْلَ أَنْ تُصْبِحُوا ) ( رواه مسلم ) , و حديث خَارِجَةَ بْنِ حُذَافَةَ الْعَدَوِيِّ ، قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَقَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَمَدَّكُمْ بِصَلاةٍ خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ ، وَ هِيَ الْوِتْرُ ، فَجَعَلَهَا لَكُمْ فِيمَا بَيْنَ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى صَلاةِ الْفَجْرِ ) ( رواه أبو داود و الترمذي و ابن ماجه ) .

( و يُقنَت فيه بعد الركوع ندبا ) لأنه صح عنه صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ من رواية أبي هريرة و أنس و ابن عباس و عن عمر و علي أنهما كانا يقنتان بعد الركوع ( رواه أحمد و الأثرم ) .

( فلو كبر و رفع يديه ثم قنت قبل الركوع جاز ) لحديث أبي بن كعب ( أن النبي صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ كان يَقْنُتُ قَبْلَ الرُّكُوعِ ) ( رواه أبو داود ) . و روى الأثرم عن ابن مسعود أنه كان يقنت في الوتر و كان إذا فرغ من القراءة كبر و رفع يديه ثم قنت و قال أبو بكر الخطيب الأحاديث التي فيها القنوت قبل الركوع كلها معلولة .

( و لا بأس أن يدعو في قنوته بما شاء ) لأن عمر رضي الله عنه ( قنت بسورتي أبي قال ابن سيرين كتبهما أبي في مصحفه إلى قوله الأولى : اللهم إنا نستعينك و نستهديك و نستغفرك و نتوب إاليك و نؤمن بك و نتوكل عليك و نثني عليك الخير كله , و نشكرك و لا نكفرك . الثانية : اللهم إياك نعبد و لك نصلي و نسجد و إليك نسعى و نحفد نرجو رحمتك و نخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق . و مما ورد اللهم هدنا فيما هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا شر ما قضيت إنك تقضي و لا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت و لا يعز من عاديت تباركت ربنا و تعاليت ( رواه أحمد و لفظه له ) , و الترمذي و حسنه , من حديث الحسن ابن علي قال علمني رسول الله صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ كلمات أقولهن في قنوت الوتر ( اللهم اهدني , إلى و تعاليت ) و ليس فيه و لا يعز من عاديت و رواه البيهقي و أثبتها فيه .

( اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك , و بعفوك من عقوبتك و بك منك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ) لحديث علي ( أنه صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ كان يقول في آخر وتره اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك إلى آخره ) ( رواه الخمسة ) و الروايتان بالإفراد و جمعهما المؤلف ليشارك الإمام المأموم في الدعاء .

( ثم يصلي على النبي صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ) لحديث الحسن بن علي السابق و في آخره ( و صَّلَىَ اللهُ عَلَى محمد ) ( رواه النسائي ) و عن عمر الدعاء موقوف بين السماء و الأرض , لا يصعد منه شيء حتى تصلى على نبيك ( رواه الترمذي ) .

( و يؤمن المأموم ) إن سمعه لا نعلم فيه خلافا قاله إسحاق . و لحديث ابن عباس .

( ثم يمسح وجهه بيديه هنا , و خارج الصلاة ) إذا دعا , لعموم حديث عمر ( كان النبي صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إذا رفع يديه في الدعاء لا يحطهما حتى يمسح بهما وجهه ) ( رواه الترمذي ) , و لقوله صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ في حديث ابن عباس ( فَإِذَا فَرَغْتَ ، فَامْسَحْ بِهِمَا وَجْهَكَ ) ( رواه أبو داود , و ابن ماجه ) .

( و كره القنوت في غير الوتر ) حتى في الفجر , لحديث مالك الأشجعي قال قلت لأبي يا أبت إنك صليت خلف رسول الله صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ و أبي بكر و عمر و عثمان و علي ها هنا بالكوفة نحو خمس سنين أكانوا يقنتون في الفجر ؟ قال ( أي بني محدث ) ( رواه أحمد و الترمذي و صححه ) . و عن سعيد بن جبير قال : أشهد أني سمعت ابن عباس يقول ( إن القنوت في صلاة الفجر بدعة ) ( رواه الدارقطني ) .

( و أفضل الرواتب سنة الفجر ) لحديث عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( رَكْعَتَا الْفَجْرِ ، خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ) ( رواه أحمد و مسلم و الترمذي و صححه ) و عَنْ أَبِي هُرَيْرَة ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( لَا تَدَعُوا رَكْعَتَيْ الْفَجْرِ ، وَ إِنْ طَرَدَتْكُمْ الْخَيْلُ ) ( رواه أحمد وأبو داود ) .

( ثم المغرب ) لحديث عبيد مولى النبى صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أنه سئل أكان رسول الله صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يأمر بصلاة بعد المكتوبة فقال نعم بين المغرب و العشاء .

( ثم سواء . و الرواتب المؤكدة عشر : ركعتان قبل الظهر و ركعتان بعدها و ركعتان بعد المغرب و ركعتان بعد العشاء و ركعتان قبل الفجر ) لقول ابن عمر ( حفظت عن رسول الله صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ وَ رَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَ رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَ رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الغداة و كانت ساعة لا أدخل على النبي صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فيها , فحدثتني حفصة أنه كان إذا طلع الفجر , و أذن المؤذن صلى ركعتين ) ( متفق عليه ) .

( و يسن قضاء الرواتب , و الوتر ) لأنه صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ( قضى ركعتي الفجر حين نام عنها و قضى الركعتين اللتين قبل الظهر بعد العصر و قيس الباقي ) . و عن أَبِي سَعِيدٍ مرفوعا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : ( مَنْ نَامَ عَنْ وِتْرِهِ أَوْ نَسِيَهُ فَلْيُصَلِّهِ إِذَا ذَكَرَهُ ) ( رواه ابو داود ) .

( إلا ما فات مع فرضه و كثر فالأولى تركه ) لحصول المشقة به , إلا سنة الفجر فيقضيها مطلقا لتأكدها .

( و فعل الكل بالبيت أفضل ) لحديث زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ( عَلَيْكُمْ بِالصَّلَاةِ فِي بُيُوتِكُمْ ، فَإِنَّ خَيْرَ صَلَاةِ الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ ، إِلَّا الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ ) ( رواه مسلم ) لكن ما شرع له الجماعة مستثنى أيضا .

( و يسن الفصل بين الفرض و سنته بقيام أو كلام ) لقول معاوية ( إن النبي صَّلَىَ اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أمرنا بذلك أن لا نوصل صلاة بصلاة حتى نتكلم أو نخرج ) ( رواه مسلم ) .

( و التراويح عشرون ركعة برمضان ) الثابت عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ , انه صلاها احدى عشرة ركعة مع الوتر جماعة , لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ ( كَانَ يُصَلِّي فِي رَمَضَانَ عِشْرِينَ رَكْعَةً ) ( رواه أبو بكر عبد العزيز في الشافي بإسناده ) . و عن يزيد بن رومان ( كان الناس في زمن عمر بن الخطاب يقومون في رمضان بثلاث و عشرين ركعة ) ( رواه مالك ) و عن أبي ذر أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ جمع أهله و اصحابه فَقَالَ : ( إِنَّهُ مَنْ قَامَ مَعَ الْإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ ) ( رواه أحمد و الترمذي و صححه ) .

( و وقتهما ما بين العشاء و الوتر ) لحديث ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا ) ( متفق عليه ) .

( و صلاة الليل أفضل من صلاة النهار ) لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَرْفَعُهُ قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ ( أَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ الصَّلَاةُ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ ) ( رواه مسلم ) .

( و النصف الأخير أفضل من الأول ) لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَ تَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ ، فَيَقُولُ : مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ؟ وَ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ ؟ وَ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ ؟ ) ( رواه مسلم ) . و حديث عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ قَالَ لَهُ : ( أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى اللَّهِ صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام ، وَ أَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ ، وَ كَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ وَ يَقُومُ ثُلُثَهُ وَ يَنَامُ سُدُسَهُ ، وَ يَصُومُ يَوْمًا وَ يُفْطِرُ يَوْمًا ) ( صحيح البخاري ) .

( و التهجد ما كان بعد النوم ) لقول عائشة رضي الله عنها الناشئة القيام بعد النوم و قال الإمام أحمد : الناشئة لا تكون إلا بعد رقدة و من لم يرقد فلا ناشئة له و قال هي أشد وطءاً أي تثبتا تُفهِم ما تقرأ و تَعي أذنك .

( و يسن قيام الليل ) لحديث أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ فَإِنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ ، وَ هُوَ قُرْبَةٌ لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ ، وَ مُكَفِّرَةٌ لِلسَّيِّئَاتِ ، وَ مَنْهَاةٌ عَنِ الإِثْمِ ) ( رواه الحاكم و صححه ) .

( و افتتاحه بركعتين خفيفتين ) لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلَاتَهُ بِرَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ) ( رواه أحمد و مسلم و ابو داود ) .

( و نيته عند النوم ) لحديث أَبِي الدَّرْدَاءِ ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ أَتَى فِرَاشَهُ وَ هُوَ يَنْوِي أَنْ يَقُومَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ فَغَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ حَتَّى أَصْبَحَ كُتِبَ لَهُ مَا نَوَى وَ كَانَ نَوْمُهُ صَدَقَةً عَلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ ) ( رواه أبو داود و النسائي ) .

( و يصح التطوع بركعة ) قياسا على الوتر قال في الإقناع مع الكراهة .

( و أجر القاعد غير المعذور نصف أجر القائم ) لحديث عِمْرَانَ بن حصين الأزدي ، قَالَ : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ عَنْ صَلَاةِ الرَّجُلِ وَ هُوَ قَاعِدٌ ، فَقَالَ : ( مَنْ صَلَّى قَائِمًا فَهُوَ أَفْضَلُ ، وَ مَنْ صَلَّى قَاعِدًا فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ الْقَائِمِ ، وَ مَنْ صَلَّى نَائِمًا فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ الْقَاعِدِ ) ( متفق عليه ) أما المعذور فأجره قاعدا كأجره قائما للعذر .

( و كثرة الركوع , و السجود أفضل من طول القيام ) غير ما ورد تطويله كصلاة كسوف , لحديث سُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا صَالِحٍ ذَكْوَانَ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَ هُوَ سَاجِدٌ ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ ) ( صحيح مسلم ) , و امره صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ في غير حديث رواهن أحمد و مسلم و أبو داود و عنه طول القيام أفضل لحديث جَابِرٍ مرفوعا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ : ( أَفْضَلُ الصَّلَاةِ طُولُ الْقُنُوتِ ) ( رواه أحمد و مسلم و الترمذي ) , و عنه التساوي اختاره الشيخ تقي الدين و قال التحقيق أن ذكر القيام و هو القراءة أفضل من ذكر الركوع و السجود و نفس الركوع و السجود أفضل من نفس القيام فاعتدلا .

( و تسن صلاة الضحى ) لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : ( أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ بِثَلَاثٍ ، بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَ رَكْعَتَيِ الضُّحَى ، وَ أَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَرْقُدَ ) . و أَبِي الدَّرْدَاءِ، قَالَ : ( أَوْصَانِي حَبِيبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ بِثَلَاثٍ ، لَنْ أَدَعَهُنَّ مَا عِشْتُ ، بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَ صَلَاةِ الضُّحَى ، وَ بِأَنْ لَا أَنَامَ حَتَّى أُوتِرَ ) ( رواهما مسلم ) .

( غِبّاً ) بأن يصليها في بعض الأيام دون بعض , لحديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ ( يُصَلِّي الضُّحَى حَتَّى نَقُولَ لَا يَدَعُهَا وَ يَدَعُهَا حَتَّى نَقُولَ لَا يُصَلِّيهَا ) ( رواه أحمد و الترمذي و قال حسن غريب ) .

( و أقلها ركعتان ) لحديث و ( وَ رَكْعَتَيِ الضُّحَى ) .

( وصلاها النبي صلى الله عليه وسلم أربعا ) كما في حديث عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ ( يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا ، وَ يَزِيدُ مَا شَاءَ اللَّهُ ) ( رواه أحمد و مسلم ) و ( صلاها ستا ) كما في حديث جابر بن عبد الله ( رواه البخاري في تاريخه )

( و أكثرها ثمان ) لحديث أُمِّ هَانِئٍ ، قَالَتْ : ( دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ يَوْمَ الْفَتْحِ يَوْمَ جُمُعَةٍ ، فَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ صَلَّى ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ ) ( رواه الجماعة ) .

( و وقتها من خروج وقت النهي إلى قبيل الزوال ) نُعَيْمِ بْنِ هَمَّارٍ الْغَطَفَانِيِّ ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ابْنَ آدَمَ ، صَلِّ لِي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ، أَكْفِكَ آخِرَهُ ) ( رواه الخمسة إلا ابن ماجه ) .

( و أفضله إذا اشتد الحر ) لحديث الْقَاسِمِ الشَّيْبَانِيِّ ، أَنَّ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ ، رَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ مِنَ الضُّحَى ، فَقَالَ : أَمَا لَقَدْ عَلِمُوا أَنَّ الصَّلَاةَ فِي غَيْرِ هَذِهِ السَّاعَةِ أَفْضَلُ ، إِنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( صَلَاةُ الأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الْفِصَالُ ) ( رواه مسلم ) .

( وتسن تحية المسجد ) لحديث عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِيِّ ، سَمِعَ أَبَا قَتَادَةَ بْنَ رِبْعِيٍّ الْأنْصَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ : ( إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلَا يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ ) ( رواه الجماعة ) .

( و سنة الوضوء ) لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ قال لِبِلَالٍ عِنْدَ صَلَاةِ الْفَجْرِ : يَا بِلَالُ حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الْإِسْلَامِ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ فِي الْجَنَّةِ ، قَالَ : مَا عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى عِنْدِي أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طَهُورًا فِي سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ إِلَّا صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ مَا كُتِبَ لِي أَنْ أُصَلِّيَ ) ( متفق عليه ) قال الحميدي : الدف الحركة الخفيفة و السير اللين . قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ : دَفَّ نَعْلَيْكَ يَعْنِي تَحْرِيكَ .

( و إحياء ما بين العشائين . و هو قيام الليل ) قال الإمام أحمد : قيام الليل من المغرب إلى طلوع الفجر و عن قتادة عن أنس في قوله تعالى { كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ ٱلَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ } ( الذاريات 17 ) قال كانوا يصلون فيما بين المغرب و العشاء و كذلك { تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ ٱلْمَضَاجِعِ } ( رواه أبو داود ) و عن حذيفة قال ( صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِهِ وَ سَلَّمَ الْمَغْرِب فَلَمَّا قَضَى صَّلَاتَهُ قَامَ فَلَمْ يَزَلْ يُصَلِّي حَتَّى صَلَّى الْعِشَاءَ ، ثُمَّ خَرَجَ ) ( رواه أحمد والترمذي ) .



من كتاب
منار السبيل
تأليف
الشيخ ابراهيم بن محمد بن سالم بن ضويان
( منسوخ من المكتبة الشاملة بعد التحقيق و التمحيص و تشكيل الأحاديث من برنامج جوامع الكلم )
سمي القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



صلاة التطوع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التطوع    صلاة التطوع  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2012 6:24 pm

ششكرآأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ɒнσмɪ
منسق مسابقات فرسان التطوير
ɒнσмɪ


مڪْآنيً : صلاة التطوع  13356449921
عّمرٍڪْ : 33
مشآرٍڪْآتِڪْ : 465
نقأإطي : 573
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
عارض احترام القونين : صلاة التطوع  110

صلاة التطوع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التطوع    صلاة التطوع  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 04, 2012 8:27 am

.:: شكرا لك على الموضوع الاكثر من رائع ::.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غموض!
متوسط الخبرة
متوسط الخبرة
غموض!


مڪْآنيً : صلاة التطوع  13356449921
مشآرٍڪْآتِڪْ : 584
نقأإطي : 664
تاريخ التسجيل : 21/07/2012
عارض احترام القونين : صلاة التطوع  110

صلاة التطوع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التطوع    صلاة التطوع  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 04, 2012 8:32 am

مشكووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bosy-com.arabepro.com/
Official alg
عضو مبتدى
عضو مبتدى
Official alg


مڪْآنيً : صلاة التطوع  1343754830771
عّمرٍڪْ : 29
مشآرٍڪْآتِڪْ : 108
نقأإطي : 108
تاريخ التسجيل : 14/06/2013
عارض احترام القونين : صلاة التطوع  110

صلاة التطوع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التطوع    صلاة التطوع  I_icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2013 8:23 am

مشكوووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moslimmasri
مؤسس فرسان التطوير
 مؤسس فرسان  التطوير
moslimmasri


مڪْآنيً : صلاة التطوع  1343754830771
عّمرٍڪْ : 25
مشآرٍڪْآتِڪْ : 354
نقأإطي : 358
تاريخ التسجيل : 26/06/2013
عارض احترام القونين : صلاة التطوع  110

صلاة التطوع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التطوع    صلاة التطوع  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 3:45 pm

مشكوووووووووووووور علي ذلك الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamy4u.forumslife.com
mrghozzi
عضو مبتدى
عضو مبتدى
mrghozzi


مڪْآنيً : صلاة التطوع  13356443761
عّمرٍڪْ : 32
مشآرٍڪْآتِڪْ : 352
نقأإطي : 356
تاريخ التسجيل : 27/06/2013
عارض احترام القونين : صلاة التطوع  110

صلاة التطوع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التطوع    صلاة التطوع  I_icon_minitimeالخميس يونيو 27, 2013 9:41 pm


جزاكم الله الخير ... ورضي عنكم الرحمـــن

بارك الله فيكم

ودمتم و دام نوركم ساطع في جميع أنحاء المنتدى

____________
Mrghozzi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mwadhi3.montadamoslim.com/
 
صلاة التطوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة الجماعة في المساجد
» فضل صلاة التراويح وختم القران
» صلاة التراويح سنة ، والسنة يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها
»  وفاة موظف بالتعليم وهو يؤدي صلاة الفجر بالطائف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان التطوير :: القسم العام :: منتدى فرسان العام :: الاسلاميات-
انتقل الى: